القائمة الرئيسية

الصفحات

باحثون يابانيون يطلقون إصبع الي بجلد حي مصنوع من الخلايا البشرية

 هناك العديد من المشاريع حول العالم التي تعمل على إنشاء جلد اصطناعي للأيدي الروبوتية ، وهو شيء له استخدامات مختلفة. من ناحية ، يُضفي الطابع الإنساني على الروبوتات ، مما يساعد في تفاعلها معنا ، ومن ناحية أخرى ، يتم ممارسة جزء من الأحاسيس التي يمكن تلقيها من خلال المواد وأجهزة الاستشعار المختلفة.

الحقيقة هي أنهم الآن يخطوون خطوة إلى الأمام. ذهب العلماء في اليابان إلى أبعد من ذلك ، حيث قاموا بتغطية إصبع آلي بجلد قابل للشفاء ذاتيًا مصنوع من خلايا بشرية حية.

يقود المشروع البروفيسور شوجي تاكيوتشي. قاموا ببناء إصبع آلي يعمل بالطاقة المشتركة ، وهو إصبع يمكن أن ينحني مثل إصبع الإنسان. ثم غمروا الإصبع في وعاء بمحلول مكون من الكولاجين وخلايا الخلايا الليفية الجلدية البشرية.

عند التلامس ، يتقلص المحلول ويتوافق مع ملامح الإصبع ، مما يؤدي في النهاية إلى تكوين طبقة متساوية من الهيدروجيل. كانت الخطوة التالية هي إضافة طبقة من خلايا البشرة الكيراتينية البشرية ، وهي خلايا تشكل جزءًا من الطبقة الخارجية من جلدنا. هذه الطبقة تجعلها مقاومة للماء ، من بين أمور أخرى. كانت النتيجة إصبعًا ذو ملمس أكثر طبيعية.

تعمل الطبقة المضافة على الانحناء والتمدد مع الإصبع دون أن تنكسر ، ولكن الشيء الأكثر إثارة للدهشة هو أنه عند قطعها وضماداتها بالكولاجين ، تتحول الضمادة تدريجياً إلى الجلد ، وبالتالي تلتئم الجرح.

ما زلنا نتحدث عن جلد أضعف من جلد الإنسان ، كما أنه يحتاج إلى علاج مستمر ومغذيات ، لكنهم يخططون بالفعل لإضافة المسامير والغدد العرقية وبصيلات الشعر وحتى الخلايا العصبية الحسية التي من شأنها أن توفر حاسة اللمس.

الفكرة هي أنه يمكن إنشاء روبوتات أكثر واقعية تشبه البشر ، وأنه من الممكن إنشاء روبوتات بلمسة ناعمة ولكنها مقاومة. فائدة أخرى تتمثل في القدرة على إجراء البحوث على الجلد دون اللجوء إلى التجارب على  الإنسان أو الحيوانات.

يمكنك مشاهدة الدراسة في مجلة ماتر 

تعليقات