القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا 37٪ من الهواتف المحمولة التي تعمل بأندرويد مهددة بالإختراق الآن حسب Bitdefender و kaspersky

 تمثل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد 70٪ من حصة السوق ، مما لا يمنعها من التعرض لمشاكل على مستوى الأمان . كما يشير Bitdefender في منشور مدونة ، فإن تجزئة النظام البيئي - بمعنى آخر تقسيم الهواتف الذكية المتداولة بين إصدارات أندرويد المختلفة - يمثل مشكلة أمنية حقيقية.

يشير Bitdefender إلى أن غوغل تدعم فقط تحديثات الأمان لآخر ثلاثة إصدارات متوفرة من أندرويد . ومع ذلك ، تطلق  غوغل إصدارًا جديدًا من  أندرويد كل عام ... ولزيادة الطين بلة ، يجب تنفيذ التصحيحات التي طورتها  غوغل من قبل الشركات المصنعة ، ويتم ذلك باهتمام أكثر أو أقل اعتمادًا على العلامات التجارية ونوع الهواتف.

 للمقارنة ، في نظام  IOS   ، تكون مدة الدعم حوالي 6-7 سنوات. ويحدث أن آبل لا تزال تصدر تصحيحات على الهواتف الذكية القديمة جدا. ومع ذلك ، فإن للتحديثات الأمنية مصلحة حاسمة: فهي تسد الثغرات الأمنية التي تعرض المستخدم للخطر في بعض الأحيان.

افهم أنه بعد فترة ، يمكن للقراصنة الوصول إلى حلول متكاملة لاستغلال الثغرات الأمنية في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام  أندرويد والتي لم تعد مدعومة بالتحديثات . يصبح من السهل للغاية اختراق الأجهزة المعنية ، ولا تقدم للمستخدم سوى القليل من الأمان  . بمعنى آخر ، فإن بياناتك المصرفية والشخصية (من بين أمور أخرى) معرضة للخطر بمجرد أن لا تقدم لك غوغل أو الشركة المصنعة تحديثًا أمنيًا لهاتفك .

 في سبتمبر 2022 ، يقترب نظام  أندرويد 10 من نهاية الدعم. نسخة لا تزال مستخدمة على نطاق واسع في العالم ، حيث تعمل 15.03٪ من الهواتف المحمولة النشطة على هذا الإصدار. عندما نضيف حصص السوق المختلفة لإصدارات  أندرويد القديمة الأخرى، ندرك بعد ذلك أن أكثر من 35٪ من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام  أندرويد ستصبح فجأة فريسة سهلة للقراصنة حيث هذه هي النسبة التي لا تزال تعمل بإصدارات أندرويد أقل من أندرويد 10 والتي إنتهى الدعم لها.

على الرغم من أن العديد من المستخدمين سيستمرون في استخدام هذه الأجهزة  ، توصي Bitdefender بأن يولي مستخدمو الإنترنت مزيدًا من الاهتمام لمدة الدعم للتحديثات أثناء عملية الشراء الأولية للهواتف . بالطبع ، توصي Bitdefender أيضا بتزويد الهواتف الذكية التي لم تعد مدعومة بمضاد فيروسات محمول فعال لتوفير بعض الحماية لك.

تعليقات