القائمة الرئيسية

الصفحات

EHTERAZ و HAYYA .. تطبيقان ستفرضهما حكومة قطر لجميع الحاضرين في كأس العالم 2022 ولماذا الجميع خائف منهما ؟

  أقل من شهر هو ما ينقص انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022 رسميًا ، وهي وجهة اتضح أنها معروفة بالثروة الكبيرة التي تمتلكها ، فضلاً عن مدى صرامة قواعدها ومحظوراتها المختلفة  والالتزامات.

وبالحديث عن الالتزامات ، قدمت المؤسسة النرويجية للإعلام المرئي والمسموع (NRK) تقريرًا عن التطبيقين اللذين سيُجبر كل من يحضر الحدث على تنزيلهما ، وبخلاف الغرض الذي تم إنشاؤهما من أجله ، فإنهما يشعران بالقلق بسبب المخاطر الكبيرة التي تمثلها على خصوصية المستخدمين.

بادئ ذي بدء ، هناك تطبيق Ehteraz ، وهو تطبيق يسمح بمراقبة حالات COVID-19 بأسلوب الرادار المنقرض ، ولكن بإصدار قطري ، ومن ناحية أخرى هناك تطبيق Hayya ، التطبيق الرسمي للمسابقة الذي يسهل تذاكر المسار إلى المباريات وكذلك الوصول إلى المترو المجاني في قطر.

من الناحية النظرية ، يمكن القول إنهما مجرد تطبيقين أنشأتهما الحكومة وما يسعيان إليه هو الحفاظ على النظام ، لكن الأمور تصبح موضع شك عندما نرى العدد المثير للقلق من الأذونات التي يطلبونها من الهاتف المحمول للعمل.

في حالة Ehteraz ، هذا هو الذي يتضح أنه الأكثر توغلًا إلى الهاتف ، حيث يطلب الوصول لقراءة أو تعديل أو حذف كل محتوى الهاتف ، ومنعه من البقاء غير نشط ، وإدارة التطبيقات الأخرى وكذلك الاتصالات اللاسلكية للهاتف المحمول والبلوتوث ، وهو اختراق كامل لجهازك.

وعلى الرغم من أن Hayya تبين أنها أقل  طلبا للأذنات إلى حد ما ، إلا أنه يبعث على القلق أيضًا من قدرته على الوصول إلى الموقع الدقيق للهاتف المحمول ، ومنعه من الدخول في حالة عدم نشاط ، والتحكم في اتصالات شبكتها ، وكما لو أن ذلك لم يكن كافيًا ، يطلب أيضًا الحصول على إذن لمشاركة معلومات المستخدم عمليًا دون قيود.

يقول Øyvind Vasaasen ، رئيس الأمن في NRK ، ما يلي في تقرير موقع الويب بعد فحص دقيق لكلا التطبيقين :

"عندما تقوم بتنزيل هذين التطبيقين ، فإنك توافق على شروط العقد ، وهذه الشروط سخية للغاية. في الأساس ، تقوم بتسليم جميع المعلومات على هاتفك. أنت تمنح الأشخاص الذين يتحكمون في التطبيقات القدرة على قراءة الأشياء وتغييرها وتعديلها. لديهم أيضًا فرصة لاسترداد المعلومات من التطبيقات الأخرى إذا كانت لديهم القدرة على القيام بذلك ، ونعتقد أنهم يفعلون ذلك. ليس من واجبي تقديم نصائح السفر ، لكنني شخصياً لن أحضر هاتفي المحمول في زيارة إلى قطر ".

من دون شك ، اتضح أنها قضية حساسة إلى حد ما يبدو أنه مهما كانت الضغوط التي تمارسها وسائل الإعلام والجمهور الدولي ، فلن يتغير الكثير إذا أخذنا في الاعتبار المواقف التي اتخذتها الحكومة القطرية و ، بشكل عام ، الموقف المتشدد الذي تميل إليه دول العالم العربي.

تعليقات