القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين لابتوب Mac Air و Mac Pro من آبل، وهذا هو الأفضل بينهما

 

إليك الفرق بين لابتوب Mac Air و Mac Pro من آبل، وهذا هو الأفضل بينهما

 

الجميع يتفق على أن أجهزة آبل هي الأكثر أمانًا، والأعلى سعرًا أيضًا، وفي سوق أجهزة الحاسوب يميل الكثير من الناس لشراء حواسيب آبل ماك Pro أو Air، ولسبب ما يعتقدون أن الفرق بينهما يكمن في الوزن والسعر، ومروحة التبريد، ولكن في الحقيقة توجد الكثير من الاختلافات التي سنتحدث عنها اليوم.

بعد تخلي آبل عن شرائح Intel منذ 2020 انتقلت نحو شرائح جديدة من نوع SoC، ويذكر أن كل من MacBook Air 13 و MacBook Pro 13 يستخدمان نفس الشريحة Apple M1، ولكن هذا لا ينفي وجود اختلافات في نقاط أخرى، وهو ما سنوضحه الآن.

- أداء أعلى لنسخ ماك بوك برو الحديثة

بغض النظر عن النسخة 13 من ماك بوك Pro وAir والتي تضمنت نفس المعالج، لا نجد نفس الشيء مع النسخ الأعلى من سلسلة MacBook Pro وبالتأكيد يوجد اختلاف ملحوظ.

على سبيل المثال نسخة 14 أو 16 إنش من ماك برو نرى اختلافًا في حجم شاشة العرض، كما أن وجود شاشة أكبر يعني مساحة أكبر يمكنها احتواء عناصر تزيد من أداء الجهاز، وهو ما حدث مع نسخة 14 بوصة حيث نجده يعمل بشريحة M1 Pro والتي تحسن الأداء كثيرًا.

أما عن نسخة 16 إنش للماك بوك برو فقد تضمنت شريحة M1 Max، وهي تقدم ضعف ما تقدمه شريحة M1 Pro جنبًا إلى جنب مع تقنيات خاصة لم توجد في شريحة M1 أو M2 التي نجدها في ماك آير وماك برو 13.

- سعة تخزينية أكبر وتفوق للماك برو

إلى جانب ما تم ذكره سابقًا، يقدم ماك برو ما يصل إلى 8 تيرابايت مساحة تخزين، إضافة إلى حوالي 64 جيجا في الرام، أما عن ماك إير فيقدم 2 تيرابايت فقط كمساحة تخزين، و16 جيجا رام، وهذا فرق كبير جعل ماك برو يتفوق.

- الماك برو اسم على مسمى !

بالنظر لأجهزة آبل فإن أسماءها تحمل دلالات عديدة، وفقط من الاسم ستحدد الجهاز المناسب لك دون الحاجة حتى لإلقاء نظرة على المواصفات التقنية. لا تعد كلمة « Pro » مجرد مصطلح تسويقي، وبالنسبة لآبل فهي تكشف الكثير.

تدل Pro أن الجهاز موجه للاستخدام في المهام الشاقة كالمونتاج، التصميم، الـ 3D، وكل ما يحتاج عتاد عالي، فهو يساعدك في إنجاز كل شيء بسرعة، ولكنه يستهلك الطاقة بشكل كبير، وهو أمر تريد آبل تغييره مع نسخة الـ M2 القادمة لماك برو.

بالنسبة لماك إير (نسخة M1) فإنه يحتاج وقت أطول بكثير من ماك بوك برو (نسخة الـ 13 إنش) للقيام بمهام صعبة، وذلك بسبب غياب مروحة التبريد في ماك بوك إير، وهذا يجعل المعالج بأداء منخفض من أجل تقليل درجة الحرارة.

- معدل استهلاك البطارية وعدد ساعات اشتغالها

مع العلم بأن ماك برو يشحن بسرعة أعلى نسبيًا مقارنة بماك إير، ولكن لا يمكننا أن نعتبرها ميزة بسبب أن بطارية ماك برو لا تصمد طويلًا أي حوالي 8 ساعات، في مقابل أن ماك إير تصمد بطاريته لمدة تصل إلى 18 ساعة، وهو فارق كبير.

يرجع سبب الاستهلاك العالي للبطارية من طرف ماك بوك برو إلى شرائح M1 Pro/Max.

أخيرًا، كانت هذه أهم التوضيحات حول نسخة ماك بوك برو وماك بوك إير وقد ذكرنا أهم الاختلافات بين النسختين لتكون دليلًا لك قبل شراء أحد هذه الأجهزة.

تعليقات