القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد انهيار اليوم ، عملة البيتكوين انخفضت إلى الحضيض

 كان سعر البيتكوين ، وقت كتابة هذا الخبر ، هو 21.919,90 دولار ، وهو ما يمثل انخفاضًا بأكثر من 15٪ في يوم واحد فقط. بعيد جدًا عن 64000  دولار من السعر الأقصى الذي وصلت إليه في نوفمبر ، أو من 100000 دولار التي كانت تنوي الوصول إليه في عام 2022.

العملات المشفرة الأخرى ، مثل Ethereum ، هي نفسها: اليوم تساوي 1,186  دولار، وأيضًا أقل بنسبة 15٪ من الأمس.

بالنسبة إلى  بيتكوين ، فإن هذا ليس مجرد انخفاض آخر: فقد انخفض إلى ما دون "نقطة التجمد" التي حددها بعض الخبراء لجعلها مربحة لمواصلة تعدين العملات المشفرة ، أو الحفاظ على الشبكة.

ما هو سبب الانخفاض الهائل اليوم ؟ بالنسبة للمشاكل التي واجهتها العملات المشفرة في الأشهر الأخيرة ، والمرتبطة بالحظر في بعض البلدان ، وغزو أوكرانيا وأزمة المواد الخام والوقود ، يجب أن نضيف انهيار شبكة Celsius أمس.

إنها منصة إقراض عملة  مهمة ، والتي جمدت عمليات عملائها لأنها لا تملك أموالًا بسبب سيل المبيعات ، وسقوط عملة CEL الخاصة بها. حدث الشيء نفسه مع Binance ، التي اضطرت إلى إيقاف العمليات لأكثر من ساعة ، على الرغم من استئنافها بالفعل.

لماذا هذا الانخفاض في  بيتكوين مهم جدًا ؟ تشير التقديرات إلى أن الشبكة التي تدير  بيتكوين تستهلك ما بين 180 و 200 تيراواط ساعة. هذا هو أكثر من الكهرباء من العديد من البلدان بأكملها بحجم أيرلندا أو الأرجنتين.

قبل ثلاثة أشهر ، أجرى الخبير الاقتصادي وخبير بيتكوين Alex   Vries ، دراسة أكد فيها أنه إذا انخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 25200 دولار ، فإن تكلفة الكهرباء المطلوبة لصيانة معدات التعدين وإدارة blockchain قريبة مما يكسبونه  من تعدين عملات البيتكوين الجديدة وإدارة blockchain. واليوم تبلغ قيمة البيتكوين أقل من 22000 دولار.

بعبارة بسيطة ، يقترب عمال المناجم من الصفر. بدون فوائد ، قد يفكر العديد من المعدنين في الخروج من العمل ، ولن تتمكن شبكة  بيتكوين من الحفاظ على 180 تيراوات ساعة من الاستهلاك الذي تحتاجه حاليًا. 

يوضح Alex Vries : " لقد وصلنا إلى مستويات الأسعار حيث تصبح الأمور صعبة على عمال المناجم". "حيث لا يقتصر الأمر على الحد من الخيارات للنمو أكثر ، ولكنه سيؤثر حقًا على العمليات اليومية."

هل هذا يعني أن البيتكوين ستتعطل؟ ليس في الوقت الراهن. سيكون من الضروري أن يظل السعر دون "نقطة التجمد" لعدة أسابيع ، حتى يصبح الخطر حقيقيًا. وحتى مع وجود طاقة أقل وعدد أقل من العقد على الشبكة ، يمكن أن تستمر بيتكوين في العمل ، وإن كان ذلك أبطأ.

لقد كان سيناريو لا يمكن تصوره قبل ستة أشهر فقط ، لذلك لا أحد متأكد من أي شيء. ولكن طالما استمر غزو أوكرانيا ولم يتم حل أزمة المواد الخام والوقود ، فإن التوقعات ستكون معقدة بالنسبة للعملات المشفرة.

تعليقات